صلي علي سيدنا محمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلاً وسهلاً بكم في منتدى المستبد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تم تغيير المنتدى إلى العنوان التالي (((( www.syriayouth.tk )))))

 

 القلب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Al_Mostabed
Al_Mostabed
Al_Mostabed
Al_Mostabed


ذكر عدد الرسائل : 161
العمر : 36
المهنة : طالب علم
الأقامة : في كل مكان
التوقيع : وكفا بالموت واعظا
تاريخ التسجيل : 22/08/2008

القلب Empty
مُساهمةموضوع: القلب   القلب Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 26, 2008 1:00 am

أمراض القلوب




أعراض أمراض القلوب:



1 - صاحب القلب المريض لا يحب الطاعات و الأعمال الصالحة



2 - صاحب القلب المريض يحب المعاصي



3 - صاحب القلب المريض لا يحب ذكر الله



4 - صاحب القلب المريض لا يحب الأماكن الطيبة و يضيق بها و يأنس بالأماكن الموبوءة



5 - صاحب القلب المريض لا يحب أهل الخير و العلم و الفضل والدعوة و يحب أهل السوء



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



طرق الإصابة بأمراض القلوب:



1 - النظر

2 - السمع

3 - التفكر



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



أمراض القلوب الرئيسة:



1 - مرض الشبهات

2- مرض الشهوات

3 - مرض الغفلة



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عـلاج أمــراض القلوب








قال الله تعالى: (( يأيها الناس قد جآتكم موعظة من ربكم وشفآء لما في الصدور وهدًى ورحمةٌ للمؤمنين ))



كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من قول: [[ يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ]]، وخاصة في سجوده لما يعلم صلى الله عليه وسلم أنه إذا صلح القلب، صلحت الجوارح كلها، وإذا فسد القلب فسدت الجوارح كلها.



قال بعض العلماء دواء القلب في خمسة أشياء: قراءة القرآن بالتدبر، وخلاء البطن، وقيام الليل، والتضرع بالأسحار، ومجالسة الصالحين،

قال الشاعر:

دواء القــلب خمســة عند قســـوته ** فـــدم عليها تفز بالخير و الظفر

خــلاء بـــطن، و قــرآن تـــــدبره ** كـــذا تضرع باك ساعة السـحر

كــــذا قيامك جـنح الليل أوســـطه ** وأن تجالــس أهل الخير والخبر



قال ابن القيم رحمه الله:

إذا أصبح العبد وأمسى وليس همه إلا الله وحده.. تحمل الله سبحانه حوائجه كلها.. وحمل عنه كل ما أهمَّه.. وفرغ قلبه لمحبته.. ولسانه لذكره.. وجوارحه لخدمته وطاعته.

وإذا أصبح وأمسى والدنيا همّه.. حمَّله الله همومها وغمومها وأنكادها.. ووكله إلى نفسه.. فشغل قلبه عن محبته بمحبة الخلق، ولسانه عن ذكره بذكرهم، وجوارحه عن طاعته بخدمتهم وأشغالهم.. فهو يكدح كدح الوحش في خدمة غيره.. كالكير ينفخ في بطنه .. ويعصر أضلاعه في نفع غيره، فكل من أعراض عن عبودية الله وطاعته ومحبته، بُلي بعبودية المخلوق ومحبته..



قال تعالى: (( ومن يعشُ عن ذكر الرحمن نُقيض له شيطاناً فهو له قرين ))



وقال ابن القيم رحمه الله:

اطلب قلبك في ثلاث مواطن:



عند سماع القرآن

وفي مجالس الذكر

وفي أوقات الخلوة



فإن لم تجده في هذه المواطن فسَلِ الله أن يمنَّ عليك بقلبٍ فإنه لا قلب لك.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العناية بأحوال القلوب




لقد تقدمت العناية بالقلب من الناحية الحسية حتى وصلت لمرحلة زراعة القلب. لكننا هنا سنتطرق إن شاء الله لموضوع العناية به من الناحية الروحية المعنوية.



أهمية الموضوع



1 -أن الله أمر بتطهير القلب. قال تعالى: (وثيابك فطهر) الثياب القلب.

2 - أهمية القلب وأثره في حياة الإنسان في الدنيا والآخرة، فلهذا القلب مكانه فهو الموجه والمخطط. ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه (القلب ملك والأعضاء جنوده فإذا طاب الملك طابت جنوده وإذا خبث خبثت جنوده).

3 -غفلة كثير من المسلمين عن قلوبهم مع الاهتمام الزائد في الأعمال الظاهرة مع أن القلب هو الأساس والمنطلق.

4 -أن كثيراً من المشاكل بين الناس سببها من القلوب وليس لها أي اعتبار شرعي ظاهر.

5 -أنّ سلامة القلب وخلوصه سبب للسعادة دنيا وأخرى.

6 -مكانة القلب في الدنيا والآخرة قال عز وجل(يوم لاينفع مال و لابنون إلا من أتى الله بقلب سليم) وقال(من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب) وفي صحيح مسلم من حديث أبي هريرة قوله صلىالله عليه وسلم (إنّ الله لاينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم ولكن ينظر إلى قلوبكم ) وأشار إلى صدره. وفي حديث النعمان بن بشير قوله صلىالله عليه وسلم (إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب).



7 -أن من تعريف الإيمان (وتصديق بالجنان) وتعريف آخر (عمل الجوارح وعمل القلب), فلا إيمان إلا بتصديق القلب وعمله ، والمنافقون لم تصدّ ق قلوبهم وعملوا بجوارحهم ولكنهم في الدرك الأسفل من النار.



ولكن قليلاً منّا من يقف أمام قلبه فهويقضي جلّ وقته في عمله الظاهر، والقلب يُمتحن ففي الحديث( تُعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عوداً عوداً فأي قلب أُشربها نُكتت فيه نكتة سوداء وأي قلب أنكرها نُكتت فيه نكتة بيضاء حتى تعود القلوب على قلبين قلب أسود وقلب أبيض). وليس الامتحان الابتلاء بالشئ الظاهر كالسجن أوالفصل من العمل أو الإيذاء ولكن الامتحان الأصعب هو امتحان القلوب، وفي قوله تعالى( وأعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه) معنىًً للامتحان.



والقلب كالبحر لاحتوائه على أسرار عجيبة وغموض كبير وأحوال متقلبة سواءً كانت منكرة كالغفلة -الزيغ-الاقفال-القسوة-الرياء-الحسد-النفاق ... والنتيجة الطبع والختم والموت ... وصفته أسود. أو كانت تلك الأحوال محمودة كاللين-الاخبات-الخشوع-الاخلاص-المتابعة-الحب-التقوى-الثبات-الخوف-الرجاء... والنتيجة السلامة والحياة والايمان ... وصفته أبيض ، فالقلب عالم مستقل.



المواضع التي يكثر فيها امتحان القلوب و ابتلا ئها



1 - موطن العبادة الصلاة-الصدقة-الصيام. قال الله تعالى(وقدمنا إلى ماعملوا من عمل فجعلناه هباءً منثوراً).



2 -موطن العلمفقد يكون أول مقصده لله ثم يتحول مقصده للرياسة أو عند المراءاة والجدل.



3 - الدعوة 4 -المال 5-الرياسة والمناصب 6 -الحسب والجاه والنسب 7 -الشهوات والشبهات.



ملاحظة مهمة إن أعمال القلوب لايعلمها إلا الله خالق القلوب سبحانه وليست موكلة لنا ، فقد قال الله تعالى لرسوله الكريم في شأن المنافقين(أولئك الذين يعلم الله ما في قلوبهم فأعرض عنهم )، وفي قصة أسامة بن زيد أنه لحق رجلاً من الكفار وعندما رفع السيف عليه ، قال الرجل أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، فقتله أسامة ، فجاء يخبر الرسول صلى الله عليه وسلم فقال له أقال لا إله إلا الله وقتلته فأجاب أسامة إنما قالها خوفاً من السلاح ، فقال الرسول أفلا شققت عن قلبه حتى تعلم أقالها أم لا.



مجالات الأبتلاء



1 - النفاق لم ينته بل هو أخطر منه في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ، وكان الصحابة يخافون من النفاق ، فهذا عمر يسأل حذيفة أعدني رسول الله من المنافقين؟ ، وقال أبن أبي مليكة أدركت ثلاثين من الصحابة كلهم يخشى النفاق على نفسه ، وتجد البعض من الناس يقع في صفة من صفات المنافقين من حيث يشعر أو لايشعر، وعلى سبيل المثال نجد من يتحدث في بعض المجالس مؤثراً حكم الطواغيت والأحكام الوضعية علىحكم الله ( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم).



2 - الرياء لا يسلم منه إلا القليل فقد تجد الرجل يصلي مبتدءاً صلاته بنية خالصة لله ثم تتحول نيته عندما يسمع صوتاً فيحسن صلاته ، وهو أدق من دبيب النملة السوداء على الصفاة السوداء في الليلة الظلماء . وفي الحديث القدسي( أنا أغنى الشركاء عن الشرك ، من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه).وقال (من سمّع سمّع الله به ومن يرائي يرائي الله به).



3 - الشبه والشك والريبة قال تعالى(فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه).



4 - سوء الظن اسوأ ذلك سوء الظن بالله تعالى في نصره ووعده للمجاهدين والدعاة ، وفي أنه يرزق العبد.



5 - الحسد والغيرة إذا رأى على غيره نعمة مثل عنده علم أو منصب أو تجارة ، فيحسده عليها ويغار منه. ويقول شيخ الإسلام (والحسد مرض من أمراض القلوب فلا يخلص منه إلا قليل من الناس ولهذا يقال ماخلا جسد من حسد لكن اللئيم يبديه والكريم يخفيه) وقال تعالى (أم يحسدون الناس على ماءآتاهم الله من فضله) . ومن علاج ذلك ما قاله شيخ الإسلام(من وجد في نفسه حسداً لغيره فعليه أن يستعمل معه التقوى والصبر ويكره ذلك من نفسه).



6 - الكبر والإعجاب واحتقار الغير قال الله تعالى(إن في صدورهم إلا كبرٌ ماهم ببالغيه) وقال (سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق) ، فالبعض يُحتقر لإنه مسكين ، أو لإنه في وظيفة صغيرة ، أو لإن أصله كذا أو كذا أو قبيلته كذا. وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لايدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر) وقال أيضاً (بحسب امرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم).



7 - اليأس البعض يأيس من الواقع وقاللا مخلص مما نحن فيه ، وقنطوا من نصر الله ووعده .قال الله تعالى (أفلم يأيس الذين ءآمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعاً ).



8 - الهوى ومنه محبة غير الله ، وصرف المحبة لغير الله مهلِك ؛ فإن الحب يعمي ويصم إذا كان لغير الله تعالى.



9 - الخوف والخشية من غير الله قال تعالى(فلا تخشوا الناس واخشوني إن كنتم مؤمنين).



10 - الوسواس عند الصلاة وعند الوضوء وغير ذلك.



العلاج أساس صحة القلب وسلامته هو الإيمان. ومنه يتفرع



كمال محبة الله لله وفي الله قال تعالى(فسوف يأتي بقوم يحبهم ويحبونهم) ، صدق الإخلاص قال تعالى(قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين) ، حسن المتابعة قال تعالى (قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله) وقال (وما ءآتاكم الرسول فخذوه) وقال (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين).



السلامة من الامتحان والابتلاء



ذكرُ الله تعالى .قال تعالى(ألم يأن للذين ءامنوا أن تخشغ قلوبهم لذ كر الله ...) وقال (وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين) وأعظم الذكر قراءة كتاب الله.



ونوع من العلاج محاسبة النفس-العلم-التقوى-الدعاء-إطابة المطعم-الصدقة-غض البصر- تحقيق الولاء والبراء- محبة المرء لأخيه مايحب لنفسه- عدم التطلع لزينة الحياة الدنيا.



وذكر ابن القيم (علامة صحة القلب ونجاته أنه



أ-أنه لا يزال يضرب على صاحبه حتى يتوب إلى الله وينيب.



ب- لايفتر عن ذكر ربه ولا يفتر عن عبادته.



ج- إذا فاته ورده وجد لفواته ألماًَ أشد من فوات ماله.



د- أنه يجد لذة في العبادة أشد من لذة الطعام والشراب.



هـ - أنه إذا دخل في الصلاة ذهب همه وغمه في الدنيا.



و-أنه أشح بوقته أن يضيع من الشحيح بماله.



ز- أنه بتصحيح العمل أعظم اهتماماً من العمل نفسه.



ومن علامات رسوب القلب في الاختبار



أ-أنه لاتؤلمه جراحات القبائح.



ب- أنه يجد لذة في المعصية وراحة بعدها.



ج- أن يقدِّم الأدنى على الأعلى فيهتم بتوافه الأمور على حساب شئون الأمة.



د- يكره الحق ويضيق صدره.



هـ - الوحشة من الصالحين والأنس بالعصاة.



و- قبوله للشبهة وتأثره بها.



ز- الخوف من غير الله.



ح- أن لايعرف معروفاً ولا ينكر منكراً ولا يتأثر بموعظة.)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mostabed.yoo7.com
عيون الغلا
وردة المنتدى
وردة المنتدى
عيون الغلا


انثى عدد الرسائل : 126
الأقامة : مكــــــــــــــــان لا ووووصل لــــه
التوقيع : ~*~ صبعة انساك ولو نويت تناسي ~*~
تاريخ التسجيل : 21/09/2008

القلب Empty
مُساهمةموضوع: رد: القلب   القلب Icon_minitimeالخميس أكتوبر 30, 2008 3:08 pm

بارك الله فيك

مووووووووضوع عن جد رااااااااائع جدا

مشكوووور الله يخيلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صلي علي سيدنا محمد :: أسلاميات :: مواضيع إسلامية مختلفة-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى المستبد